العمل تحذر من خطر الإجهاد الحراري

حذرت وزارة العمل من خطر الإصابة بأمراض الاجهاد الحراري للعمال الذين يعملون تحت أشعة الشمس المباشرة، كعمال البناء والإنشاءات، وعمال الزراعة، أو العمال الذين يتعرضون للحرارة الشديدة ما يؤدي الى حالات اغماء وتقلصات، وطفح جلدي، ودوران (الدوخة).
واكدت الوزارة في بيان لها اليوم الاربعاء اهمية اتباع وتوفير وسائل السلامة والصحة المهنية في مواقع العمل كافة خلال موجة الحر الحالية التي تؤثر على المملكة.
وقال مدير مديرية السلامة والصحة المهنية في الوزارة هيثم النجداوي ان من الضروري ان يوفر أصحاب العمل سبل الحماية للعمال العاملين تحت درجات الحرارة المرتفعة، وعدم تعريضهم لأشعة الشمس المباشرة، وخصوصا وقت الذروة, وتبريد أجواء العمل الداخلية (الأماكن المحصورة) وتوفير منافذ التهوية الطبيعية، واتباع نظام نوبات الراحة للعاملين، بحيث لا يقوم العامل بالعمل لفترات زمنية طويلة ومستمرة، بل التناوب فيما بينهم تجنباً للإجهاد.
وأشار النجداوي الى اهمية معرفة أعراض الإجهاد الحراري وضربة الشمس وآليات الوقاية منها وعلاجها في حال حدوثها من خلال الكوادر الطبية، وكوادر السلامة والصحة المهنية داخل المنشأة، ومتابعة العاملين ومراقبتهم، وتقديم الإسعافات الأولية لهم في حال تعرض أحد العمال لأعراض الإجهاد الحراري أو ضربة الشمس”.
واكد النجداوي ان لجان التفتيش ستكثف من زياراتها خصوصا على القطاع الانشائي والزراعي للتأكد من قيام اصحاب العمل بتوفير سبل الحماية للعاملين وتقيد العاملين انفسهم بوسائل الحماية اللازمة.
–(بترا)